ما هي دراسة الجدوى؟

 

دراسة الجدوى هي دراسة يتم إجراؤها لتحديد ما إذا كان يمكن تنفيذ مشروع معين أم لا. من المهم إجراء دراسة جدوى قبل الاستثمار في مشروع ما لأنها ستساعدك على فهم المخاطر واتخاذ القرار الأفضل لشركتك.

 

فوائد دراسة الجدوى

 

هناك العديد من الفوائد لعمل دراسة الجدوى. الفائدة الأولى هي أنك ستكون قادرًا على معرفة ما إذا كان المشروع ينطوي على مخاطر عالية أم منخفضة.

الميزة الثانية هي أنك ستكون قادرًا على تقدير مقدار المال الذي ستستغرقه لبدء المشروع والمدة التي ستستغرقها لاسترداد استثمارك في المشروع.

 

 

يمكن تعريف دراسة الجدوى على أنها دراسة تحدد جدوى المشروع. إنه جزء مهم من عملية تخطيط المشروع.

نقطة البداية لكتابة دراسة الجدوى هي فحص الحاجة إلى الحل المقترح. يجب أن تكون المشكلة أو الحاجة واضحة ومحددة ومحددة جيدًا. الخطوة الثانية هي تحديد الحلول المحتملة والتكاليف والفوائد والمخاطر والقيود المرتبطة بها.

 

من أجل كتابة دراسة جدوى ، يحتاج المرء إلى تضمين ثلاثة عناصر:

تحليل السوق ، ومفاهيم التصميم الأولية ، والتحليل المالي.

الخطوة الأولى في كتابة دراسة الجدوى هي تحديد ما يحتاجه العميل. يجب على العميل تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات حتى يتمكن الكاتب من إنشاء مستند دقيق يلبي احتياجاته.

الخطوة التالية هي إجراء بحث حول مشاريع مماثلة أو حول موضوع الاهتمام. سيساعد هذا في تحديد أي تحديات أو مشكلات محتملة قد تنشأ في المستقبل ، والتي يمكن معالجتها بعد ذلك للتأكد من عدم حدوثها مرة أخرى.

 

 

 متى يجب عليك عمل دراسة جدوى؟  

 

يجب أن تفعل واحدة عندما يكون هناك عدم يقين بشأن ما إذا كان ينبغي متابعة فكرة أو خطة أو منتج أم لا.

دراسة الجدوى هي عملية تتضمن جمع وتحليل البيانات لتحديد جدوى المشروع. هذه الدراسات مهمة لأنها تسمح بإجراء تقييم مبكر للجدوى والمخاطر التي ينطوي عليها المشروع قبل فوات الأوان.

 

نصائح عملية للتنفيذ الناجح لدراسة الجدوى

وتعتبر خطوة أولى مهمة في عملية أي مشروع جديد. فهو يساعد على تحديد القضايا والتحديات الرئيسية التي يجب معالجتها قبل الشروع في التنفيذ والتصميم.

 

فيما يلي بعض الاعتبارات العملية لإجراء دراسة جدوى ناجحة:

  • - تحديد نطاق العمل للدراسة ، بما في ذلك تقييم ما يجب تحقيقه ، وما هو مطلوب ، والمدة التي سيستغرقها.
  • - تقييم جميع جوانب المشروع من وجهة نظر فنية وتجارية لضمان عدم وجود مفاجآت في وقت لاحق.
  • - تحديد جميع أصحاب المصلحة من أجل فهم توقعاتهم ومتطلباتهم.
  • - وضع خطة مفصلة مع الجداول الزمنية لإنجاز المهام والمعالم والمسؤوليات والموارد اللازمة والتكاليف المرتبطة بكل مهمة.
  • - تضمين تقييم المخاطر

 

أتراس العمل - لدورات التسويق الالكتروني

لذلك سوف ننصحكم بموقع لدراسة الجدوى للمشاريع الناجح 

 تقدم مجموعة متكاملة من الدورات والدراسات الناجحة ، والموجة خصيصاً لأصحاب المشاريع الصغيرة أو لمن يريد أن يبدأ مشروع صغير، وكذلك للشركات التي تريد أن يكون لها تواجد في التسويق الإلكتروني أو الشركات التي تحتاج إلى تدريب فريق العمل الخاص بها . أفكار المشروعات تناسب جميع الفئات مع فرص نجاح كبيرة.

مايقدمونه  يعد مجموعة متكاملة لنجاح أي مشروع، بدءاً من أفكار مشاريع يحتاجها السوق مع دراسة جدوى فعالة وشاملة لجميع الجوانب الأساسية الفنية، التسويقية، والمالية، للمساعدة على معرفة مدى جدوى هذا المشروع، وهي المبادرة التي تتميز بها أتراس لدعم المشاريع الصغيرة وتشجيعها. 

بدءاً من دورات التجارة الإلكترونية التي  تحتاجها الآن الكثير من المشروعات، وصولاً للدورات التي تعد دعائم أساسية للمشروعات كافة مثل التسويق الإلكتروني والعميل المستهدف  .

أتراس العمل - لدورات التسويق الالكتروني

 

في الختام ، تعد دراسة الجدوى خطوة مهمة في عملية تطوير منتج أو خدمة جديدة.

تساعدنا دراسة الجدوى على فهم ما يريده عملاؤنا وكيف يمكننا توفيره لهم. كما أنه يساعدنا على فهم ما إذا كانت لدينا الموارد اللازمة لتطوير وإنتاج منتج أو خدمة.